ادارة المشروع
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ادارة المشروع
متل مامنعرف اول مرحلة من المشروع هيه ادارة المشروع لازم السبت 11 الشهر نكون مخلصين هالمرحلة وباعتين تقرير للدكتورة يحوي وثائق إدارة المشروع project management (التخطيطplanning ، الكلفة المتوقعةestimated cost ، الجدولة الزمنيةschedule planning ونقاط العلامmilestones ، المهامtasks ، توزيع الأشخاصtask allocation )
بقترح انه نقوم بهالمرحلة بشكل جماعي حتى نبدأ كلنا بفهم للمشروع
مراحل ادارة المشروع ( حسب المذكور بالكتاب ) :
مقدمة : تصف اهداف المشروع والقيود المالية والزمنية
تنظيم المشروع : تصف طريقة تنظيم فريق تطوير المشروع والأشخاص المعنيين ( فلازم بهالمرحلة نوزع الشغل عالمجموعة فكل واحد يشوف مراحل عمل المشروع ويختار المراحل يلي رح ينفذها بترتيب الأولوية )
تحليل المخاطرة
المتطلبات من المواد المتعلقة بالتجهيزات والبرمجيات
تجزئة العمل اي وضع نقاط العلام
الخطة الزمنية
الاليات المراقبة ورفع التقارير
هادا كل شي مطلوب مننا ليوم السبت
بقترح انه نقوم بهالمرحلة بشكل جماعي حتى نبدأ كلنا بفهم للمشروع
مراحل ادارة المشروع ( حسب المذكور بالكتاب ) :
مقدمة : تصف اهداف المشروع والقيود المالية والزمنية
تنظيم المشروع : تصف طريقة تنظيم فريق تطوير المشروع والأشخاص المعنيين ( فلازم بهالمرحلة نوزع الشغل عالمجموعة فكل واحد يشوف مراحل عمل المشروع ويختار المراحل يلي رح ينفذها بترتيب الأولوية )
تحليل المخاطرة
المتطلبات من المواد المتعلقة بالتجهيزات والبرمجيات
تجزئة العمل اي وضع نقاط العلام
الخطة الزمنية
الاليات المراقبة ورفع التقارير
هادا كل شي مطلوب مننا ليوم السبت
mhdrafea_20414- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
رد: ادارة المشروع
hotel tech
المقدمة :
في عالم السياحة اول مايهم السائح هو ايجاد فندق يحتوي من الخدمات ما يسمح له بتقضية اجازة لاتنسى .. فلم يعد دور الفنادق في الوقت الراهن مقتصرا على النوم والغرف انما تنوعت النشاطات واصبح يمثل قرية سياحية صغيرة فبرزت الحاجة الى انظمة تقوم بأتمتة الأعمال الفندقية من ادارة محاسباتية الى ادارة الموارد العاملة حتى تشمل كل الاعمال تحت مظلة الأختصاصات الفندقية لتسهيل الوقت و الجهد وايجاد خيارات متعددة لمستخدمي النظام .
تعريف المشروع :
يقوم المشروع ببناء نظام اداري فندق متكامل مؤلف من أربع انظمة رئيسية مترابطة مع بعضها :
1- النظام الرئيسي (الاستقبال) : يشتمل على نظام إدارة الاستقبال وشاشة توضع رسم الغرف وأحوالها ( محجوزة - قيد التسليم - فارغة ) , يمكن هذا النظام من تقديم جميع الخدمات للنزيل وربطها ماليا برقم غرفة هذا النزيل وهذه الخدمات قد تكون خدمات المطعم او المغسله او الخدمات المدفوعه مقدما وجميع الخدمات التي تم تعريفها في الفندق بحسب السياسه الاداريه للفندق وما تقدمه من خدمات للنزلاء .
كما ان هذا النظام يمكن من تحويل نزيل من غرفه الي اخرى أو وضع نزيلين في نفس الغرفة وتنتقل معه جميع الخدمات التي قيدت علي رقم الغرفه التي تحول منها الي الغرفه التي تحول اليها اليا.
2- نظام مالي متطور : حيث يقوم النظام بعمل الفواتير الخاصة بالغرف تلقائيا (يمكن إختيار شكل للفاتورة من مجموعة أشكال ) بمجرد تسكين الضيوف وكذلك يمكن إضافة بنود أخرى على فاتورة الغرفة مثل الهاتف والمطعم والغسيل ... الخ وطباعة تقرير بالنهاية بتفصيلات مختلفة حسب حالة الفاتورة .
كما انه يمكن ان يقوم المستخدم باخراج نزيل من غرفه فيها اكثر من نزيل بدون ان تستخرج الفاتوره النهائيه وتحملها علي النزيل المستمر في الغرفه نفسها.
3- نظام ادارة الغرف : يقوم النظام بمتابعة حالة الغرفة واحتياجاتها من صيانة و تنظيف ..
4- نظام الموظفين : وهو نظام شؤون الموظفين والعاملين في الفندق بكافة بياناتهم ومعلوماتهم
شو رأيكم ؟ وياريت الكل يشارك لاتنسوا الدكتورة رح تطلع على المشاركات وطبيعتها لتقييم المشروع
عدل سابقا من قبل mhdrafea_20414 في السبت سبتمبر 04, 2010 8:48 am عدل 1 مرات
mhdrafea_20414- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
مايميز البرنامج عن غيره
مايميز البرنامج عن غيره من البرامج :
كثرت برامج ادارة الفنادق وتعددت فاردنا وضع لمسات مختلفة عن بقية البرامج وكانت التغيرات التالية هي التي تميزه عن غيره :
1- تزويد النظام بنظام تقارير شامل لجميع العمليات الادارية بالاضافة الى مجموعة كبيرة من المرشحات التي تمكن المشغل من تحديد المطلوب في التقرير
2- توقع نسبة الغرف المشغولة استنادا على الحجوزات.
3- رسائل التذكير الأوتوماتيكية (مغادرة الفندق، رحلات أو مواعيد محجوزة .. الخ)
mhdrafea_20414- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
الكلفة المتوقعة
نظرا لكون المشروع هو الأول من نوعة بالنسبة للفريق فقد قام اعضاء الفريق بالبحث عن اسعار البرامج لمشابهة في الشركات المحلية والعالمية فوجدنا ان البرامج العالمية المشهورة التي تخدم النظام الفندق يصل سعرها الى 2500 $ كحد ادنى مثل برنامج بيرو اما عن الأسعار المحلية فشركة الخوارزمي بحلب تبيع البرنامج المشابه بسعر 40000 ليرة سورية
فقدر اعضاء الفريق المشروع ب 35000 ليرة سورية تتضمن :
1- النظام الأساسي
2- ملفات المساعدة والتدريب الألكتروني
3- قواعد البيانات النسخة الأصلية
4- التحديثات والأصدارات الجديدة
mhdrafea_20414- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
جميل ولاكن
الله يعطيك العافية رافي ..
شغل حلو أخي الكريم ..
بس في ملاحظتين :
1 - أعتقد أنو سابق لأوانو تقدير الكلفة من خلال المقارنة مع برامج أخرى حيث يفترض هذه الخطوة انو اتكون بعد وضع الخطة وبعد وضع المخطط الزمني ( كون الزمن الطويل يعني كلفة أكبر )
2 - أعتقد أن الوثيقة مطلوبة من عضو بالفريق وفرضك للقيمة قد يسبب احراج والتزام بالقيمة المحطوطة ونحنا اتفقنا انو العضو المسؤول عن انشاء الوثيقة بيكتب رأيو والفريق بيناقش وبيعتمد بس بكل الأحوال الطرح جميل
الله يعطيك العافية شي حلو ...
شغل حلو أخي الكريم ..
بس في ملاحظتين :
1 - أعتقد أنو سابق لأوانو تقدير الكلفة من خلال المقارنة مع برامج أخرى حيث يفترض هذه الخطوة انو اتكون بعد وضع الخطة وبعد وضع المخطط الزمني ( كون الزمن الطويل يعني كلفة أكبر )
2 - أعتقد أن الوثيقة مطلوبة من عضو بالفريق وفرضك للقيمة قد يسبب احراج والتزام بالقيمة المحطوطة ونحنا اتفقنا انو العضو المسؤول عن انشاء الوثيقة بيكتب رأيو والفريق بيناقش وبيعتمد بس بكل الأحوال الطرح جميل
الله يعطيك العافية شي حلو ...
mhdrafea_20414 كتب:
نظرا لكون المشروع هو الأول من نوعة بالنسبة للفريق فقد قام اعضاء الفريق بالبحث عن اسعار البرامج لمشابهة في الشركات المحلية والعالمية فوجدنا ان البرامج العالمية المشهورة التي تخدم النظام الفندق يصل سعرها الى 2500 $ كحد ادنى مثل برنامج بيرو اما عن الأسعار المحلية فشركة الخوارزمي بحلب تبيع البرنامج المشابه بسعر 40000 ليرة سورية
فقدر اعضاء الفريق المشروع ب 35000 ليرة سورية تتضمن :
1- النظام الأساسي
2- ملفات المساعدة والتدريب الألكتروني
3- قواعد البيانات النسخة الأصلية
4- التحديثات والأصدارات الجديدة
Mazen- عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
حلو
جميل
أتوقع منك وثائق ودراسات ممتازة
أتوقع منك وثائق ودراسات ممتازة
mhdrafea_20414 كتب:
مايميز البرنامج عن غيره من البرامج :
كثرت برامج ادارة الفنادق وتعددت فاردنا وضع لمسات مختلفة عن بقية البرامج وكانت التغيرات التالية هي التي تميزه عن غيره :
1- تزويد النظام بنظام تقارير شامل لجميع العمليات الادارية بالاضافة الى مجموعة كبيرة من المرشحات التي تمكن المشغل من تحديد المطلوب في التقرير
2- توقع نسبة الغرف المشغولة استنادا على الحجوزات.
3- رسائل التذكير الأوتوماتيكية (مغادرة الفندق، رحلات أو مواعيد محجوزة .. الخ)
Mazen- عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
رد: ادارة المشروع
معك حق بس انا هون عم اذكر النقاط يلي رح اكتبها وناطر الأراء لذلك انا مارفعت ملف ورد وقلت هاد رح نبعته كتبت ردود بالمنتدى لنتناقش فيها مو اكثر
2 - أعتقد أن الوثيقة مطلوبة من عضو بالفريق وفرضك للقيمة قد يسبب احراج والتزام بالقيمة المحطوطة ونحنا اتفقنا انو العضو المسؤول عن انشاء الوثيقة بيكتب رأيو والفريق بيناقش وبيعتمد بس بكل الأحوال الطرح جميل
وهالشي لكسب الوقت
خلص الخطة الزمنية وعطيني التعديلات
Mhdrafea_20414
هااام حول اقتراح تغيير المشروع
أصدقائي الأعزاء...
كما تعلمون يصعب التكهن لشخص عن مدى صعوبة مشروع معين من النقاط الاساسية ...
عند محاولة الدخول في التخطيط والتخطيط الزمني وجدت أن المشروع (ولو كان المطلوب منا محدودا )
هو مشروع ضخم جدا لذلك أرجو منكم التفكير جديا باختصار المشروع على الحجز فقط حيث سيكون ضخم علينا انجازة
أرجو منكم التفكر بالموضوع جديا...
كما تعلمون يصعب التكهن لشخص عن مدى صعوبة مشروع معين من النقاط الاساسية ...
عند محاولة الدخول في التخطيط والتخطيط الزمني وجدت أن المشروع (ولو كان المطلوب منا محدودا )
هو مشروع ضخم جدا لذلك أرجو منكم التفكير جديا باختصار المشروع على الحجز فقط حيث سيكون ضخم علينا انجازة
أرجو منكم التفكر بالموضوع جديا...
mhdrafea_20414 كتب:hotel tech
المقدمة :
في عالم السياحة اول مايهم السائح هو ايجاد فندق يحتوي من الخدمات ما يسمح له بتقضية اجازة لاتنسى .. فلم يعد دور الفنادق في الوقت الراهن مقتصرا على النوم والغرف انما تنوعت النشاطات واصبح يمثل قرية سياحية صغيرة فبرزت الحاجة الى انظمة تقوم بأتمتة الأعمال الفندقية من ادارة محاسباتية الى ادارة الموارد العاملة حتى تشمل كل الاعمال تحت مظلة الأختصاصات الفندقية لتسهيل الوقت و الجهد وايجاد خيارات متعددة لمستخدمي النظام .
تعريف المشروع :
يقوم المشروع ببناء نظام اداري فندق متكامل مؤلف من أربع انظمة رئيسية مترابطة مع بعضها :
1- النظام الرئيسي (الاستقبال) : يشتمل على نظام إدارة الاستقبال وشاشة توضع رسم الغرف وأحوالها ( محجوزة - قيد التسليم - فارغة ) , يمكن هذا النظام من تقديم جميع الخدمات للنزيل وربطها ماليا برقم غرفة هذا النزيل وهذه الخدمات قد تكون خدمات المطعم او المغسله او الخدمات المدفوعه مقدما وجميع الخدمات التي تم تعريفها في الفندق بحسب السياسه الاداريه للفندق وما تقدمه من خدمات للنزلاء .
كما ان هذا النظام يمكن من تحويل نزيل من غرفه الي اخرى أو وضع نزيلين في نفس الغرفة وتنتقل معه جميع الخدمات التي قيدت علي رقم الغرفه التي تحول منها الي الغرفه التي تحول اليها اليا.
2- نظام مالي متطور : حيث يقوم النظام بعمل الفواتير الخاصة بالغرف تلقائيا (يمكن إختيار شكل للفاتورة من مجموعة أشكال ) بمجرد تسكين الضيوف وكذلك يمكن إضافة بنود أخرى على فاتورة الغرفة مثل الهاتف والمطعم والغسيل ... الخ وطباعة تقرير بالنهاية بتفصيلات مختلفة حسب حالة الفاتورة .
كما انه يمكن ان يقوم المستخدم باخراج نزيل من غرفه فيها اكثر من نزيل بدون ان تستخرج الفاتوره النهائيه وتحملها علي النزيل المستمر في الغرفه نفسها.
3- نظام ادارة الغرف : يقوم النظام بمتابعة حالة الغرفة واحتياجاتها من صيانة و تنظيف ..
4- نظام الموظفين : وهو نظام شؤون الموظفين والعاملين في الفندق بكافة بياناتهم ومعلوماتهم
شو رأيكم ؟ وياريت الكل يشارك لاتنسوا الدكتورة رح تطلع على المشاركات وطبيعتها لتقييم المشروع
Mazen- عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
سأراسل الكتورة
رح راسل الدكتورة وشوف شو بترد علي لأنه مو معقول يكون المشروع فقط حجز !! لاتنسى مو مطلوب مننا coding
على هالحالة رح تكون المخططات التحليلية هيه حجز وتحقق من الغرفة
mhdrafea_20414- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى